وزارة الخارجية البريطانية ' طلبت "أجوبة سريعة" من السعودية بشأن اختفاء خاشقجي

2018-10-10 22:10:50


متابعه/ خالد  علم

قال وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هنت، لنظيره السعودي، عادل الجبير، إن "علاقات الصداقة بين البلدين مبنية على القيم المشتركة".

واشار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى أنه لم يتحدث للمسؤولين السعوديين عن اختفاء خاشقجي، ولكنه قال إنه سيفعل.

ودعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، السعودية إلى دعم "تحقيق شامل" في القضية و"إعلان النتائج بكل شفافية".

وطالب خبراء في الأمم المتحدة بإجراء "تحقيق دولي سريع ومستقل" في اختفائه.

وقال ولي العهد السعوي، محمد بن سلمان، الأسبوع الماضي لوكالة بلومبرغ، إن حكومته "حريصة على معرفة مصير خاشقجي"، وإنه غادر القنصلية "بعد دقائق أو ساعة من دخوله".

وأكد شقيق ولي العهد، خالد بن سلمان، سفير السعودية في الولايات المتحدة، أن "جميع التقارير بشأن اختفائه ومقتله غير صحيحة ".

ماذا كان رد فعل خطيبته؟

ناشدت خديجة جنكيز الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لمساعدتها في معرفة مصير ومكان وجود خطيبها جمال خاشقجي، في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست.

وكتبت: "أناشد الرئيس دونالد ترامب، وزوجته ميلانيا ترامب، المساعدة في تسليط الضوء على اختفاء جمال. كنا نعد لحفل الزفاف، وكنا نخطط لحياتنا معا، عندما اختفى"، جمال رجل شجاع يناضل من أجل مبادئه، لا أدري كيف سأعيش إذا تبين أنه قتل أو اختطف".

من هو جمال خاشقجي؟

عرف جمال خاشقجي بانتقاده لولي العهد محمد بن سلمان، ويعيش في منفاه الاختياري في الولايات المتحدة، ويكتب مقالات رأي لصحيفة واشنطن بوست.

تولى رئاسة تحرير صحيفة الوطن وقناة تلفزيونية سعودية. كان تعتبر مقربا من العائلة الحاكمة في السعودية لسنوات طويلة. وعمل مستشارين لمسؤولين فيها.

ولكن بعد اعتقال العديد من أصدقائه، ألغت صحيفة الحياة عموده فيها، ويعقتد أنه تلقى تنبيهات بوقف النشر على مواقع التواصل الاجتماعي. وبعدها غادر السعودية إلى الولايات المتحدة.

--------------------------------------------------------------------

 




موضوعات ذات صلة