المضادات الحيوية التي لا تحتاج لوصفة طبيب

2018-12-03 12:21:28


 

كتبت / عبير سعيد

أصبحت المضادات الحيوية باهظة الثمن ونعاني منها بالرغم من وجود أطعمة كثيرة  
متوفرة في منازلنا ولها نفس مفعول المضادات الحيوية ولا تحتاج إلي وصفة طبيب
وذلك وفق ما ذكر موقع "فيت آن نيوتريشن" المختص بالصحة الغذائية.

الكركم

أثبتت الدراسات أن الكركم له فعالية كبيرة في علاج قرحة المعدة التي تسببها بعض أنواع البكتريا الضارة. ويمكن أن يؤدي إستخدام الكركم إلى منع تلف المعدة الناجم عن العدوى ويخفف الإلتهاب.

الزنجبيل

أثبتت الدراسات أن الزنجبيل يعيق نمو عدة أنواع من البكتيريا ويقتل أنواعا أخرى لا سيما تلك التي تؤدي إلى أمراض اللثة و لعلاج مشكلات الهضم على مدار قرون

الثوم

إستخدم الثوم للعلاج والوقاية من المرض ويكمن سر الثوم في مركب يعرف باسم "الأليسين" الذي يعوق نمو البكتريا داخل الأغشية الحيوية. كما أظهر الأليسين قوة فعالة في علاج العديد من سلالات البكتيريا التي أثبتت مقاومتها للمضادات الحيوية .

الفلفل الأحمر

يساعد الفلل الأحمر الذي يحتوي على مادة "كابسايسين" على منع البكتيريا من النمو من خلال خفض توازن درجة الحموضة في المعدة. كما أنه يحتوي على مركبات أخرى مثل "كيرسيتين" وهي فعالة في قتل البكتيريا.

مستخلص أوراق الزيتون

أثبتت الدراسات أن مستخلص أوراق الزيتون يمنع إنتشار وتطور عدة أنواع من البكتيريا. ومن المعروف أيضا أن مستخلص أوراق الزيتون يقلل من الإلتهاب ويعزز جهاز المناعة.

القرفة

القرفة عشبة ذات قدرات مضادة للأكسدة والبكتيريا وهي علاج موثوق على نطاق واسع. وينصح بمزيج من زيت القرفة وزيت القرنفل لمنع نمو العديد من أنواع البكتريا الضارة داخل الجسم.

الزعتر

أثبتت الدراسات أن الزعتر يستخدم في علاج الكثير من الأمراض البكتيرية. وتناول الزعتر يمنع من تطور عدة أنواع من البكتيريا مثل كولاي كما أنه فعال ضد السالمونيلا والبكتريا المعوية.

خل التفاح

يعود إستخدامه في الطب إلى عهد اليونانيين القدماء فهو يحتوي على أحماض ماليك وهي مضادات حيوية طبيعية. ويعرف خل التفاح بقدرته الكبيرة على تقليل الإلتهاب والمساعدة على تخفيف مشكلات الهضم.

بذور الكرفوت

أثبتت الدراسات أن مستخلص بذور غريب فروت (الكرفوت) له فعالية ملحوظة ضد مجموعة متنوعة من البكتيريا. وينصح بمزج المستخلص مع الغليسيرين للحصول على علاج فعال للتقرحات الجلدية المتعددة.

عسل مانوكا

العسل المستخرج من رحيق أزهار شجرة مانوكا مضاد للجراثيم بشكل خاص مقارنة مع غيره من أنواع العسل الأخرى. وأظهرت دراسة أن عسل مانوكا فعال في علاج تقرحات الجلد التي تسببها سلالات بكتيرية مقاومة للأدوية التقليدية.




موضوعات ذات صلة