الدولار والجنيه المصري 2019

2019-01-30 18:50:54


بقلم عبدالمنعم خليل الحوفي
قد يكون سعر الدولار بالعام 2019 ليس كغيره بسائر الأعوام الفائتة، فالعملة الأمريكية أصبحت حالياً هي بطل العرض الأول على الساحة الاقتصادية العالمية، ولذلك عدد من الأسباب المؤثرة والهامة كان في مقدمتها السياسات الاقتصادية الجديدة المُنتهجة من قبل الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب ” ولعل أشهرها ما أُصطلح عليه ” بالحرب التجارية ” خاصة بين الولايات المتحدة والصين، ولما كان سعر الدولار في مصر، هو المُحدد الأول لحركة الاقتصاد المصري ليس فقط بشكل سنوي أو حتى شهري بل نؤكد أنه بشكل يومي كان لزاماً علينا أن نُلقى الضوء وبشدة حول توقعات أسعار الدولار بالعام 2019 في مصر، فمصر تستورد ما لا يقل عن 60 % من احتياجاتها ولا شك أن العملة الرئيسية في الاستيراد هي الدولار، وعليه كان لتغير سعر الدولار داخل المصارف المصرية بالغ الأثر في الحركة العامة للاقتصاد بمصر، والآن دعنا وبالتفصيل القائم على الدراسات نحدد التوقعات العامة لحركة أسعار الدولار داخل السوق المصرفية المصرية خلال العام الجديد 2019، وذلك على عدد من الأُسس الاقتصادية الهامة المؤثرة مباشرةً في معدل أسعار الدولار عالمياً ومحلياً .
ما هي توقعات أسعار الدولار في مصر 2019
بداية وقبل أي حديث يمكن أن يُقال حول التوقعات الخاصة بأسعار الدولار في السوق المصرفية بمصر خلال العام 2019، من المهم أن ننظر إلى تلك التوقعات بشكل عملي وعلمي من خلال رصد ودراسة العوامل التي تؤثر على سعر الدولار، سواء كان هذا التأثير عالمياً، أو حتى داخل السوق المالية والمصرفية بمصر، فبلا شك أن الاقتصاد المصري وخاصة فيما يتعلق بأسعار صرف العملات أصبح مرتبط بشكل كبير جداً بحركة أسعار العملات عالمياً، وتحديداً بعد قرارات تعويم سعر صرف الجنيه المصري مقابل كافة العملات الأجنبية .
ما هي العوامل المؤثرة في أسعار الدولار وتأثير ذلك على سعر الصرف الخاص بيه في مصر مقابل الجنيه
أولاً : تقارير بنك الإحتياطى الفيدرالي الأمريكي ” FED “ بداية هو بنك مستقل تماماً في قراراته ونشراته وتقاريره بعيد عن سلطة رئيس الولايات المتحدة، ورغم هذا كان للرئيس الأمريكي دونالد ترامب توجه مُتزايد للتأثير على سياسة البنك الفيدرالي فيما يخص الدولار، فترامب يريد دولار ضعيف قادر على أن يجلب مزيد من الاستثمارات والقوة التنافسية للمنتج الأمريكي .
ثانيا : أسعار الفائدة البنكية الصادرة عن الولايات المتحدة : والمعروفة بمصطلح ” Interest Rate ” وهذا العامل غاية في الأهمية والتأثير فيما يخص أسعار الدولار عالميا أو محلياً، ومن المعروف أن الرئيس الأمريكي ترامب سعى إلى تخفيض سعر الفائدة بمقدار 1 % مما انعكس سلباً على قوة الدولار أمام العملات العالمية الأخرى، ولك أن تعلم أن ترامب يسعى إلى مزيد من التخفيض في أسعار الفائدة، فكما قلنا أن ترامب يريد دولار ضعيف أكثر في العام 2019 .
ثالثاً : سوق الأسهم الأمريكية :فمن المهم أن ندرك أن ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية يساهم بشكل كبير في ارتفاع أسعار الدولار 2019، وحالياً هناك تقارير ايجابية حول الأسهم الأمريكية بعد وصول دونالد ترامب إلى السلطة، ومن الجدير بالذكر أن نشير إلى أن هناك مؤشرات ثلاثة لسوق الأسهم الأمريكية تتمثل في :
• مؤشر داو جونز الصناعي أو ” Dow Jones Industrial Average “
• مؤشر ستانداردز بورز
• ناسداك .
• مؤشرات سوق الأسهم الأمريكية .
رابعاً : أسعار الذهب والعملات هي مؤثر شديد وخطير على حركة أسعار الدولار، فكلما قل سعر الذهب زاد سعر الدولار، وكلما زاد سعر عملة أجنبيه أمام عملة أخرى منافسة للدولار أثر ذلك على الدولار بالانخفاض، فمثلا لو زاد سعر الين الياباني مقابل العملة الأوروبية اليورو .. كانت النتيجة انخفاض سعر اليورو مقابل الدولار وانخفاض سعر الدولار مقابل الين .
علاقة أسعار الدولار بأسعار الذهب .
خامسا : أن الأوضاع السياسية والجيوسياسية لها بالغ الأثر في أسعار الدولار ليس في مصر فقط بل وكافة دول العالم، ومن ثم دراسة توقعات أسعار الدولار 2019، تتطلب دراسة جيدة ومتعمقة للأوضاع السياسية بمنطقة الشرق الأوسط بالعام نفسه 2019، فهذا وذاك يرتبطان يبعضهما وبشدة .
سعر الدولار المتوقع في مصر 2019
ومما سبق كله وإذا وضعنا بالاعتبار النقاط التالية :
سعر فائدة منخفض يقلل من السعر العالمي للدولار . وأسهم أمريكية مرتفعة ومتعافية تزيد من سعر الدولار . وأسعار الذهب المنخفضة تقوى من الدولار والعكس كلما زاد سعر الذهب زادت من فرص انخفاض سعر الدولار أو على الأقل ثبات سعره . وأوضاع سياسية تزيد من التقارب المصري الأمريكي خاصة مع تلاقى الرُؤى في العديد من المحاور الإستراتيجية مع ثبات السياسة النقدية المصرية .
كيف سيؤثر قرار إلغاء آلية تحويل أموال الأجانب على سعر صرف الدولار 2019
قرر البنك المركزي المصري إلغاء آلية تحويل أموال الأجانب بحلول تاريخ الرابع من شهر ديسمبر للعام 2018، وهى الآلية التي كان للأجانب من خلالها القدرة في أي وقت يشاءون تحويل أموالهم المستثمرة بالأصول المصرية الحكومية من أذون خزانة وأيضاً المستثمرة بالأسهم والسندات إلى العملات الأجنبية . وهذا قطعاً دفع البنك المركزي للحفاظ على تلك الأموال الأجنبية بالعملة الصعبة والمستثمرة بالأصول شبه مجمدة دون الاستفادة منها بالقطاع المصرفي، ولكن مع قرار إلغاء تلك الآلية المقيدة، سوف يزداد المعروض من الدولار بالبنوك، وهذا قد يعزز أكثر فرص ثبات سعر الصرف الخاصة ب هان لم يؤدى إلى انخفاض الأسعار .
تأثير الاتفاق الصيني الأمريكي على أسعار الدولار
لا شك أن الاتفاق الصيني الأمريكي والذي عقده الرئيس الأمريكي مع نظيره الصيني على هامس قمة العشرين، له تأثير كبير على أسعار الدولار، حيث كان الاتفاق مطمأن لتخوفات المستثمرين بشأن الاقتصاد العالمي واستقراره، وهذا دفعهم إلى اللجوء إلى الاستثمار بكثافة في أصول أقل أمناً ومنها الذهب مبتعدين عن الاستثمار بالدولار وهذا دفع أسعار الدولار إلى الهبوط، مما يُعزز فرص هبوط أسعار الدولار عالمياً خلال الربع الأول من العام الجديد 2019 .
متابعة أسعار الدولار يومياً في البنك المركزي المصري
وهنا لقد تقترب الصورة نتابع سعر الدولار المُعلن رسمياً بشكل رسمي وفق أسعار البنك المركزي ولتي قد تختلف عن أسعار الدولار بالبنوك المصرية ولكن تُعطى رؤية واضحة لحركة أسعار الدولار بالزيادة أو النقص بشكل يومي .
سعر الدولار اليوم 29 يناير 2019 في البنك المركزي المصري شراء 17.56 وبيع 17.70 .
مما سبق كله نجد :
أن سعر الدولار في مصر 2019 سوف يتميز وربما ولأول مرة منذ العام 2013 بالثبات والاستقرار الملحوظ الذي سُيعطى سعر ثابت للدولار وفق مُعدل يتأرجح من 17.60 إلى 17.90 للشراء و 17.90 إلى 18 جنيه للبيع وهناك توقعات أيضاً ليست بالقليلة تُرجح انخفاض سعر الدولار وتعافى الجنيه المصرى مقابل العملة الأمريكية وبالمجمل نستطيع القول أن أسعار الدولا 2019 بمصر سوف تتجه نحو الثبات أو الإنخفاض وفرص زيادة أسعار الدولار بمصر 2019 ضئيلة جداً خاصة مع الزيادة المستمر التى تشهدها أسعار الذهب عالمياً، وذلك كله أيضاً وفق عوامل الثبات المُرجحة لأسعار الدولار في مصر 2019، خاصة ومع نجاح مصر فعليًا فى الحصول على شريحة القرض القبل الأخيرة من صندوق النقد الدولى والمقدرة ب 2 مليار دولار من أصل اجمالى قيمة القرض 12 مليار دولار .




موضوعات ذات صلة