نائب محافظ السويس فى حوار خاص للمساء العربى

2019-10-22 21:45:08


 

كتب/

حنان الطيب

أحمد الغنامى

أحمد هاشم

 

 

فى حوار خاص  لجريدةالمساء العربي مكتب السويس، تم اليوم عمل لقاء مع الدكتور/ عبدالله رمضان نائب محافظ السويس.

وفي بدايه الحديث تقدمنا بالتهنئه للسيد اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، والدكتور عبدالله رمضان نائب محافظ السويس بمناسبه احتفالات انتصارات اكتوبر المجيد و احتفالات محافظه السويس بعيدها القومي.

 واستكملنا حديثنا بالتطرق فى بعض الملفات والموضوعات الهامه في محافظه السويس وكانت بدايتها ملف التعليم.

 وقد اوضح سيادته بأن ملف التعليم هو احدى الملفات المهمه بالمحافظه ولكنها من ضمن العديد من الملفات الاخرى والمسؤل عنها كنائب محافظ عن محافظه السويس ووذلك لأنه قد لاحظ في الفتره الماضيه ان هناك تصنيف من الشارع السويسي على انه مسؤل عن ملف التعليم فقط، وهذا ليس له اساس من الصحه وربما آتي ذلك نتيجه لظهوري في بعض المشكلات التي تخص هذا الملف.

وان هذا جزء من عمله ولايوجد شخص بعينه مخصص بعمل معين، كمثال بعض الوزارات بها نائب مخصص لشئون عمل معين ، علي العكس نائب المحافظ يعمل كنائب للمحافظ لصالح المحافظة بالكامل.

ولا يوجد قصر او تخصيص بالوظيفة علي قطاع بعينه.

وقد تحدث سيادته ايضا عن التطوير بمنظومة التعليم وقال من وجهة نظرى المتواضعه التطوير يكمن في التحرر من النظم التقليديه الى النظم الحديثة، و ذلك يحتاج الى تغير ثقافي ودعم مجتمعي وليس فقط بنيه اساسيه، من تابلت ومعامل واجهزه فلابد ان تكون العمليه متكامله.

ولكن نقطه البدء فيها تكمن فى البدأ بتوفر الامكانيات الماديه والتكنولوجيا وهذا بدعم من الدولة، وتوفير الدعم المالي والامكانيات للوصول للتحول الرقمي الملحوظ.
وهو يعتبر شرط ضروري و غير كافي في النمو الاقتصادي
بمعنى (بدون هذا الشرط لا يمكن ان يحدث طفره تنمويه ولابد من وجود شروط اخرى مكمله لهذا الشرط) 
وامثله الشروط المكمله تدريب المعلمين التي تتم حاليا بالوزاره، و انا لا اتحدث باسم وزاره التربيه والتعليم ولكن دورنا كمحليات توفير الامكانيات اللازمه.
 وهناك دور ايضا مهم للمتلقي (الطالب) واسرته في التطوير.
وكل ذلك يأتي بتوجيهات من السيد الوزير المحافظ عبد المجيد صقر.
فمصر علي الطريق في التقدم في نظم التعليم.

واما عن الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية اوضح سيادته بإيجاز في هذا الموضوع فقال : 
"حتي تنتهي ظاهرة الدروس الخصوصية لابد ان ينتفي الطلب وإنتفاء الطلب يأتي من إلغاء الدافع له"

وتطوير بنيةالنظام للتقليل من الإحتياج إلى الدروس الخصوصية وتعديل نظام الإمتحان النمطى فمثلا تصميم الامتحان مختلف من طالب لاخر.
 
ونقطه البدايه في هذا الامر تبدا من ميكنة الامتحانات وليست ميكنه العمليه التعليميه .

وبسؤالنا عن استعدادات محافظه السويس للاحتفال بالعيد القومي،  اوضح سيادته بانها قائمه ومستمره بناءا على توجيهات السيد اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس وحرصا من المحافظه وتماشيا مع الخطه العامه للدوله والقياده السياسيه بخصوص تنمية الوعي لدي الشباب.

فالمحافظه ساهمت واشتركت وقامت بعقد ثلاث ندوات للشباب الحقيقي .

الندوه الاولي كانت بزيارة وزير الشباب والرياضة في حضور ابطال من حرب اكتوبر .

والندوة الثانيه بجامعه السويس بحضور 1200 طالب ونخبه من الفنانين و القيادات التنفيذيه بالمحافظه وذلك في حضور السيد اللواء محافظ السويس.

والنقطة المضيئة في احتفالات السويس لهذا العام كانت عن الندوة التي قامت بعقدها قيادة قوات الدفاع العسكري في اكاديمية النصر للبترول، وبالتنسيق مع مديريه التربيه والتعليم وتحت اشراف المحافظه، بالاضافه الى كل هذا السويس تتزين في استقبال عيدها القومي فغدا اشعال الشعلة والسهام النارية ومواكب الزهور ووضع اكليل الزهور واستقبال الضيوف.

وفي نهايه اللقاء قد قدم سيادته تهنئه السيد اللواء المحافظ عبد المجيد صقر لشعب السويس 
وتهنئته الخاصه لهذا الشعب العظيم بمناسبه العيد القومي للمحافظه.

ووعد سيادته جريده المساء العربي بلقاءات اخرى لاستكمال باقى الملفات الشائكه التي تهم الشارع السويسي.




موضوعات ذات صلة