القاضي يقدم مجموعة من النصائح للمواطنين خلال فصل الشتاء بمركز المحمودية

2019-11-10 17:47:13


 

البحيرة  : محمد فلفل - محمد البنا

 

على الرغم من قدوم فصل الشتاء كل عام بشكل غير مفاجئ ونستعد له استعدادا تام الاأنه دائما ماتحدث مخاطرات ، فلما لا يكون المواطنون  مستعدين لمخاطر الشتاء لكى نحافظ على سلامتهم وصحتهم .

 

فالأمطار وانخفاض درجات الحرارة والرياح الشديدة قد تشكل خطورة بالغة على سلامتنا وصحتنا لذلك يجب التخطيط جيدا واتخاذ تدابير السلامة اللازمة للحفاظ على سلامتنا من المخاطر المحتملة خلال الأيام القادمة لكى يمر فصل الشتاء بأقل نسبة ممكنة من الحوادث او الإصابات.

 

كما يجب أن يقوم كل فرد منا حسب المدينة او القرية التى يسكن او يعمل بها من عمل تحليل وتنبؤ للمخاطر المحتملة فى المنزل والطريق من محل اقامته الى مكان عمله واتباع إجراءات السلامة فى العمل طبقا للإجراءات واللوائح الخاصة بمكان العمل

 

وأقدم لكم بعض نصائح السلامة فى فصل الشتاء بناءا علي توجيهات المهندس حمدي عكاشة رئيس شركة كهرباء البحيرة وتعليمات المهندس عبد الناصر عيسي رئيس القطاع بتوعية السادة المواطنين حفاظا علي سلامتهم

 

أولا: نصائح السلامة فى المنزل:

 

كثير من الناس يفضل البقاء فى المنزل اثناء الشتاء، ولكن بقاءك فى المنزل ليس ضمان لسلامتك لذلك لكى تجعل منزلك آمن ودافئ خلال شهور الشتاء يفضل اتباع النصائح التالية

 

1-   فحص الوصلات الكهربائية الخارجية والداخلية عن طريق فنى كهرباء متخصص للتأكد من عدم وجود أى تسريب للماء بجوار لوحة الكهرباء وكن حريص على عدم الاقتراب نهائيا من أى مصدر كهربائى أو أعمدة الكهرباء الموجودة فى الشوارع أثناء هطول الامطار لتجنب الصعق الكهربائى المميت.

 

2-   فى حال وجود دفاية داخل منزلك يجب عمل الصيانة اللازمة لها عن طريق الفنى المتخصص للتأكد أنها تعمل بكفائه واتباع إرشادات السلامة الخاصة بها ويفضل إيقاف تشغيلها قبل النوم مباشرة لتجنب الاختناق أثناء النوم فى حال نقص الاوكسيجين داخل الغرفة.

 

3-   يفضل تركيب مستشعر / حساس دخان وغاز داخل المنزل لتنبيهك عند وجود أى تسريب للغاز او فى حال وجود دخان من مصدر مشتعل، مع ضرورة عمل الصيانة الدورية والتأكد من عمله بكفائه.

 

4- لابد  من الاستعداد لانقطاع التيار الكهربائى وقم بتوفير شاحن كهربائى / شمع ( ويجب وضع الشمع فى مكان آمن وبعيد عن أى مصدر اشتعال لتجنب حدوث حريق) / أى مصدر انارة آخر لاستخدامه لحين عودة التيار الكهربائى ويفضل أن يكون شاحن كهربائى او مصباح طوارئ ليعمل تلقائيا عن انقطاع التيار الكهربائى لتجنب حدوث أى إصابات اثناء البحث عنه فى الظلام.

 

5-   فى حال وجود مولد كهربائى فى منزلك احرص على وضعه فى مكان آمن من الامطار وأيضا من عبث الأطفال وتأكد من سلامة التوصيلات الخاصة به ويفضل أن يكون بعيد عن المنزل بمسافة لا تقل عن 20 قدم.

 

ثانيا: نصائح السلامة عند الخروج من المنزل / فى الطريق :

 

1-   تجنب السفر فى الأحوال الجوية السيئة قدر المستطاع، وان اضطررت للسفر فيجب الحرص واتباع تعليمات السلامة.

 

2-   القيادة بأمان: Drive Safely:

 

قيادة السيارة فى فصل الشتاء تستدعى تغييرات فى طريقة القيادة والحذر الشديد أثناء القيادة وتوقع الأخطاء من الغير فضلا عن الظروف المناخية وحالة الطريق، حيث يمكن أن تؤدى الامطار والشبورة إلى حدوث حالات خطرة بالطريق، لذلك يجب عليك الحيطة والحذر أثناء القيادة وقم بفحص سيارتك وعمل الصيانة اللازمة لها باستمرار هذه الايام وخاصة الإطارات والفرامل والانارة والمساحات كما يفضل فحص السيارة يوميا وخاصة قبل تشغيلها وتأكد من عدم وجود أى حيوانات أسفل السيارة هربا من المطر والبرد.

 

3-   من اهم المخاطر التى قد تؤدى الى الوفاة مباشرة خطر الصعق الكهربائى عند لمس أى عمود إنارة فى الشارع ورأينا مؤخراً للأسف أمثلة لهذه الحوادث، لذلك كن حريص على عدم الاقتراب نهائيا من أى مصدر كهربائى أو أعمدة الكهرباء الموجودة فى الشوارع أثناء هطول الامطار لتجنب الصعق الكهربائى المميت وقم بإبلاغ اطفالك واسرتك وجيرانك بهذه التعليمات.

 

4-   ارتداء الملابس الشتوية المناسبة واحرص على ترك ملابس شتوية إضافية لك ولأفراد أسرتك فى سيارتك لاستخدامها عند الضرورة وخاصة للأطفال ولكبار السن،

 

5-   تأكد من شحن هاتفك المحمول قبل الخروج من المنزل ويفضل وجود بطارية إضافية او مصدر شحن Power Bank.

 

6-   احرص على المشى ببطء اثناء هطول الامطار لتجنب خطر الانزلاق ويجب التنبيه على أطفالنا وابلاغهم بهذه التعليمات عند خروجهم من المنزل فى طريقهم للمدرسة او العكس حفاظا على سلامتهم، ويفضل ارتداء أحذية مانعة للانزلاق.

 

7-ينصح الاماكن المرتفعة مثل العمارات او مداخن ورش الطوب او خلافة بتركيب مانع صواعق اعلى المكان وتوصيلة بلارض عن طريق موصلات نحاس وحرية فى الارض لان البرق الشديد ينتج عنة شحنة كهربية كبيرة جدا من الممكن ان تؤدى الى حدوث شروخ بالمبنى اوهدمه

 

8=يرجى التنبية على تلاميذ المدارس بعدم لمس الاعمدة اوالاقتراب منها

 

9-التعامل مع اى اسلاك على ان عليهاجهد وعدم الاقنراب منها

 

وأخيرا نرجو لكم السلامة، وحفظكم الله من أى مكروه.




موضوعات ذات صلة