وزيرة الصحة د.مي الكيلة "أن القطاع الصحي من أكثر القطاعات حيوية والتصاقا بالمواطن الفلسطيني"

2020-02-01 09:33:48



حاورتها/د.لطيفة القاضي
معالي الوزيرة الدكتورة مي كيلة هي عنوان للتواضع ،و الإنسانية،هي شخصية برزت بكل قوة،كونها مناضلة فلسطينية، أعطت الكثير ولا تزال تعطي.
سعت بكل جهودها لكي ترتقي و ترفع من مكانة دولة فلسطين في العناية الصحية،و لها قصة طويلة مع النضال وإعلاء كلمة فلسطين ،الدكتورة مي كيلة تسعي بكل جهدها مع العمل المتواصل لرفع  مستوى الخدمة الصحية،و الرعاية الصحية،بالعمل المتواصل ،تفتحت العيون على إنجازاتها فكانت في كل خطوة تتخذونها تلقى ملاحظات تصل أحيانا إلى درجة الانتقادات.
معالي وزيرة الصحة الدكتورة مي كيلة ليست بحاجة إلى المديح بل هي بحاجة إلى أن يقال لها الصدق عملك.
اهلا وسهلا بك معالي الوزيرة الدكتور مي كيلة ،و يتجدد بنا اللقاء مرة أخرى .

• معالي وزيرة الصحة لدولة فلسطين الدكتورة مي الكيلة،برأيكم ما هو أداء وزارة الصحة في فلسطين؟
لقد قمنا بتوطين العلاج، و تقديم  الرعاية للمرضي و تحسين  نوعية الخدمات الطبية  المقدمة للمواطنين و إيصال الخدمات الصحية  في المناطق النائية على مستوي عالي ،حيث إنه  توجد العديد من الطواقم الطبية التي تعمل على مدار الساعة،و لدينا الدعم الكبير من القيادة السياسية بالقطاع الصحي،وأنه  يحظى بالأولوية الدعم والتطوير،وأن موقف القيادة الفلسطينية والحكومة يؤكد على دعم و تعزيز صمود أهلنا و التخفيف عنهم في جميع المحافظات.

•لقد تحدثت معاليك فقلتي" اننا نسعى لإحداث نهضة شاملة في جميع مراكزنا و ان 2020 ستشهد مشاريع مميزة ، ما الذي سوف تقومين به لإحداث النهضة؟
لقد قمنا بتخفيض التحويلات الطبية لإسرائيل من0 4 مليون شيقل شهرياً إلى 6 ملايين وأدخلنا أجهزة متطورة لمستشفياتنا، ووسعنا أقساما عدة ،و 
 مشاريع جارية بأكثر من 109 مليون دولار
و قدمنا خدمات تدخل لأول مرة في قطاع غزة في المختبرات ، وغيرها في العديد من التحسينات الصحية للمواطنين.
•لقد وقعت سعادتكم وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة و هيئة مكافحة الفساد  مذكرة تعاون مشترك بهدف تضمين الاستراتيجية الوطنية غير القطاعية لتعزيز النزاهة و مكافحة الفساد ،ما هي أهم اهداف المذكرة؟
إن المذكرة تهدف  إلى التعاون المشترك في تنفيذ برامج ولقاءات وورش عمل، لرفع الوعي لدى العاملين في الوزارة بالتشريعات الخاصة بقانون مكافحة الفساد، وتطوير الأنظمة والإجراءات والأدلة المعمول بها لدى الوزارة، بما ينسجم مع معايير النزاهة والشفافية وحكمتها. 
وان الوزارة على استعداد كامل للتعاون مع الهيئة بكافة المجالات ذات العلاقة بمكافحة الفساد، لتعزيز الرقابة وتفعيل المحاسبة من خلال تشكيل جهاز رقابي فاعل لتعزيز النزاهة، وتحسين الخدمات الصحية للمواطنين، بالتعاون المهني مع هيئة مكافحة الفساد، أنه لابد من المضي بترجمة هذه الاتفاقية على أرض الواقع، من حيث لابد من عقد دورات ولقاءات مشتركة بين الجانين، لتعريف جميع العاملين في الوزارة بجرائم الفساد.
•معالي وزيرة الصحة لدولة فلسطين الدكتورة مي الكيلة ،دائما تقومين يعمل جولات تفقدية و تستمعين للمواطنين،ما هو شعورك وانت قريبة من الشارع الفلسطيني؟
أن هذه الجولات تهدف للإطلاع على مراكز العلاج وجودة الخدمات الطبية عن قرب
وإنني اتفقد عمل الطواقم الطبية العاملة على مدار الساعة.
و حيث أن الوزارة ماضية قدماً في تطوير العلاج.
و الدعم الكبير من القيادة السياسية بالقطاع الصحة
شعوري أكيد  بالراحة عندك اتفقد أحوال المواطنين و اقدم لهم الأهتمام بهم و بصحتهم. 
•كيف يتم تطوير الحالة الدوائية في فلسطين؟
اعتمدت اللجنة مجموعة من القرارات التي تخدم منظومة الصحة العامة في فلسطين ،و تنظيم سوق الدواء،من حيث تم تشكيل عدد من اللجان المتخصصة للخروج بتوصيات تخدم المواطنين ،بتوفير الأدوية الفعالة والأمنة بأسعار مناسبة.
•كيف يكون الدعم للقطاع الصحي؟
إننا في وزارة الصحة نسعى جاهدين لتطوير جميع مراكزنا و خدماتنا للنهوض بجميع قطاعاتها،وأنا أسير برؤية و سياسة و توجيهات السيد الرئيس محمود عباس و تعليمات رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية بتوطين الخدمات الطبية في فلسطين و السير قدما نحو الإستقلال الصحي 
 الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة والقطاعات
 الصحي، ودعمه بمختلف السبل، وصولاً لتحقيق منطومة صحية بأفضل صورة، وتوطين العلاج.
 ان وزارة الصحة تعمل  على حماية حقوق المواطنين المتعلقة بتلقي الخدمات والرعاية الصحية والعناية الطبية كما ونوعا، لأن هذه الحقوق مكفولة قانونيا لجميع المواطنين. أن القطاع الصحي من أكثر القطاعات حيوية والتصاقا بالمواطن الفلسطيني، لافتا إلى أن التعاون المشترك بين الجانبين يهدف إلى محاربة الفساد، وضمان استمرار تقديم الرعاية والخدمات الصحية ضمن بيئة آمنة ووفقا لمعايير النزاهة والشفافية، ودون مخاطره عن هذا القطاع الحيوي والمهم.

 •كيف يتم محاربة أي فساد ظهر في القطاع الطبي الفلسطيني؟
مكافحة الفساد 2020-2022، بهدف الوصول إلى مجتمع فلسطيني خالٍ من الفساد، وبمنهج قائم على مسارين أساسيين هما: تضافر الجهود الوطنية من أجل الوصول إلى مجتمع متماسك بقيم وثقافة مجتمعية رافضة للفساد بكافة أشكاله، والثاني للوصول الى منظومة تشريعية ومؤسساتية وطنية ودولية تمنع الإفلات .

•الدكتورة مي الكيلة ، ماذا عن شحنة أدوية السرطان و الدم و التلاسيميا؟
أدوية السرطان والدم والثلاسيميا جرى تجهيزها لإرسالها من مستودعات الوزارة المركزية إلى مستودعاتها في قطاع غزة.و أنه بتوجيهات من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. محمد اشتية فقد عملت الوزارة على تجهيز هذه الأدوية بقيمة 1.614.680 شيقل، حيث ستصل إلى أهلنا في قطاع غزة بعد استكمال إجراءات نقلها. أن موقف القيادة الفلسطينية والحكومة يؤكد على دعم وتعزيز صمود أهلنا والتخفيف عنهم في جميع المحافظات
•لقد تم عقد ورشة علمية ما بين وزارة الصحة و بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية،حول التغطية الصحية الشامله،عن ماذا كان بحث الورشة و ما هي التوصيات التى قدمتها؟
بحثت الورشة التوصيات السياساتية لبعثة منظمة الصحة العالمية من مقراتها في القاهرة وجينيف وفلسطين، أغسطس الماضي، كما ناقشت أليات إصلاح تمويل الدعم للقطاع الصحي في فلسطين.
إلى أن الحكومة الفلسطينية الثامنة عشر، أوصت منذ تشكيلها بمراجعة شاملة للنظام الصحي، بهدف الدراسة والتطوير، ودراسة مكوناته لا سيما التأمين الصحي الحكومي، وتخفيض فاتورة التحويلات الطبية، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة، وصولاً لتوطين العلاج

•  لقد عملتم على حماية حقوق المواطنين المتعلقة بتلقي الخدمات و الرعاية الصحية و العناية الطبية و لقد اكدتم على ذلك  ،ماذا عن الخدمات  الصحية المقدمة لقطاع غزة ؟

 أنه بتوجيهات من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. محمد اشتية فقد عملت الوزارة على تجهيز كمية كبيرة من الأدوية حيث ستصل أهلنا في قطاع غزة بعد استكمال إجراءات نقلها.
و لقد قدمنا العديد من التطورات في مجال  العناية والرعاية الصحية 
و بالإضافة إلى ان الوزارة تعمل على توفير كل يلزم من متطلبات علاج لأهلنا في قطاع غزة بأفضل جودة،و أنا لا أميز في تقديم الخدمات الصحية ،و ان العلاج يقدم إلى كافة المواطنين في المحافظات الجنوبية و الشمالية،و تقدم الوزارة كل الإهتمام الي كل المواطنين الي ان يحصل كل مواطن في محافظات قطاع غزة على حقهم الكامل في العلاج .




موضوعات ذات صلة