المرأة والاسرة( الاتيكيت والجمال)

2020-03-18 22:32:28



بقلم / وفاء حسن 
الاسكندريه

الجمال ليس في الأناقه والاهتمام بالملبس والعطر ،الجمال ليس  في العنايه بالبشره اوالرشاقة فقط .بل يجب ان نعلم جيدا ان الإتيكيت قاعدة هامة يجب أن ندرسها ونستخدمها فى حياتنا. فكثيرًا ما نري فاتني الجمال وقمه الاناقه وعلي احدث الموضات ومنتهي الرشاقة ولكن لا يتحلون بالآداب والذوق في التعامل ويفتقدون الأخلاق العامه نفر منهم بمجرد بدايه التعامل والحديث معهم.
وتراودها اسئله هامه بالرغم من الصفات الجميله التي يمتلكونها مازال ينقصهم شئ, شىء جعلك تشمئز منهم , جعلك لاترى الجمال مريحا .
 ماينقصهم تعلم "  الاتيكيت " ,الإتيكيت ليس بعلم ترفيهي او لفئه معينه دون غيرها ،
الاتيكيت هو فن التعامل والأخلاق والذوق وكيفيه التصرف واحترام الذات والآخرين 
هو فن التعامل مع الناس وفن تعلم الخصال الطيبه والسلوك المنظم والتصرف الراقي المقبول اجتماعيا .
سلوك يبعدك عن الاحراج ويمنحك الثقة فى التصرفات والقرارات ويجعلك ذو شخصية قويه اجتماعيا ولباقة . 
لذلك فإن الإتيكيت سلوك بالدرجة الأولى، 
أي هو تصرف وممارسات التي يقوم بها الانسان في مواقف الحياه نتيجة لموقف أو حادث .
وطريقة التعامل مع الآخرين والتصرف معهم وردود الأفعال مع انفعالاتهم . 
  الإتيكيت هو التهذيب واللياقة وسلوك يجبر الفرد على تحسين علاقته بالآخرين وحسن التصرف واللطف مع الغير. ومن ثم الحصول على احترام الذات وتقدير الآخرين. سلوك يساعد على الانسجام والتلاؤم مع  البعض ومع المجتمع حولهم.
وحيث ان Etiquette كلمة إنجليزية تعنى الآداب ...
وذلك لأن أي تصرف أو سلوك قد يعطي صورة عن ذاتك جيدة أو سيئة والاتكيت يحميك من أي اساءة في أي مكان  ويعتبر الاتيكيت الدولي مقبول في أي مجتمع الا اذا تعارض مع الدين أو  العادات والتقاليد أو الصحة حسب الاتفاقات الدولية .
ولكي نستطيع ان نعتاد على الإتيكيت في تصرفاتنا في حياتنا اليوميه نبدأ بالقرأة أو تعلم الإتيكيت بأى طريقة تحبها والأهم طبعا تعلم قواعد الإتيكيت والآداب العامة ومن المميزات لك عندما تتعلم الإتيكيت :
أنه ينظم سلوكك في كل المواقف التى تواجهك ،
فمثلًا هو يقدم طريقة إعداد مائدة الطعام ثم  كل ما تفعله بعد ذلك هو التطبيق العملى فى تصرفاتك و ممارسة ذلك حتى تغير من طباعك الخاظئة.




موضوعات ذات صلة