عمرو شاهين في حوار لـ جريدة "المساء".. حفظت القرآن مبكرًا وحلمى الوصول للإذاعة

2020-03-20 01:00:46


 

حوار - عبد الفتاح طارق ولد «عمرو عبدالكريم شاهين» في قرية طليا مركز أشمون محافظة المنوفيه، حفظ القرآن الكريم فى كُتاب القرية على يد الشيخ عبدالمرضى حيله عليه رحمة الله، ثم بعد رحيله ختمت القرآن على يد والده وكان عمره حينها اثنا عشر عامًا. في البداية أخبرنا من أي كلية تخرجت؟ تخرجت من كلية الدعوة الإسلامية فى عام 2014 ثم عينت بالأزهر الشريف مدرساً للقرآن الكريم ، ومتزوج ولى من الأولاد. واحدة سميتها " حور ". وما هو مهام عمل والدك؟ والدى بارك الله فيه صاحب الفضل علي بعد الله سبحانه وتعالى يعمل عميدا لمعهد العربى النموذجى فدائما يشجعنى ويدعمنى فهو بمثابة الصاحب قبل الأب ووالدتى ربة منزل دائما تسعدنى بدعواتها وبسمتها التى لاتنقطع، لى من الإخوة اثنين ومن الأخوات اثنتين متي ظهرت موهبتك؟ الموهبه ظهرت مبكرا فقد كنت صباح كل يوم اقرأ القرآن بالإذاعة بمعهدنا الأزهرى وكنت حينها فى الصف الثالث الإبتدائي ونمت يوما بعد يوم وعندما كنت فى الجامعه التحقت بمدرسة الإنشاد الدينى وتعلمت مفاتيح المقامات من أين أبدأ وكيف أقف والتدريبات الهامه للصوت وكيفية الإعتناء به وممن يدعمنى من المبتهلين فكلهم بفضل الله إخوة أفاضل منهم الشيخ شعبان عبدالجيد والشيخ عفيفى محروس وأخى الشيخ اسلام السرساوى بارك الله فيهم جميعا.

وما انتقدك أحد يومآ من الايام؟ بفضل الله كل من يسمعنى يدعمنى ويدعوا الله لى وفى مقدمتهم أهلى وأصحابى وزملائى من هو قدوتك من مشايخ مصر؟ قدوتى فى قراءة القرآن فضيلة الشيخ مصطفى اسماعيل والشيخ المنشاوى وفى الإنشاد والإبتهلات فضيلة الشيخ محمد عمران والشيخ نصر الدين طوبار هل شاركت في ندوات دينه قبل ذلك؟ شاركت فى كثير من الندوات والإحتفالات والأمسيات الدينيه والثقافية سواء بقراءة القرآن أو بالإنشاد والإبتهالات وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى مذا يمثل لك الانشاد في مصر؟ مستوى الإنشاد فى مصر يزدهى ويزدهر عاما بعد عام نظرا لعدة عوامل: أهمها نقابة العاملين بالإنشاد الدينى والمبتهلين، لأنها بيتنا وعنواننا الذى خرج ١٠ دفعات من المبدعين فى الإنشاد الدينى والتواشيح والأناشيد، كما أن الفرق العربية لم تحتل الساحات المصرية، بل إن الشعب المصرى يحب النظام والذوق العام والفن الأصيل وهذه الفرق الشامية تمتاز بهذا وأكثر فهم يقدمون إبداعا منمقا ومرتبا على أكمل وجه ونحن المصريين اعتدنا على هذا الإبداع. قارئ ومنشد ؟ هل يجوز للقارئ أن يعمل منشدا..

بدون خلط بين عمل كل منهما؟ نعم يجوز للقارئ أن يعمل منشدا، وأقولها دائما: كل قارئ منشد وليس كل منشد قارئا، لأن القارئ يتمتع بعدة خصائص جليلة اكتسبها من فضل تلاوة القرآن الكريم، منها الخشوع وإتقان مخارج الألفاظ وأحكام التلاوة والتدبر والتفسير وغيرها من الخصائص التى تتوافر فى قارئ القرآن الكريم؛ أما بالنسبة للمبتهل أو المنشد فلا يستطيع أن يكون قارئا متقنا للقرآن الكريم بدون هذه الخصائص ما هي حكمتك في الحياه؟ حكمتى دائما وهى رساله "الإنشاد إرشاد " ما هو هدفك؟ هدفى فى المقام الأول رضا الله سبحانه وتعالى ووالدي وأن يرزقنا الله الإخلاص والقبول ثم الإلتحاق بإذاعة القرآن الكريم مبتهلاً وأن أكون طريق دعوة يصل إلى أنحاء الدنيا




موضوعات ذات صلة