علوم الحاسوب وتقنية المعلومات

2020-05-14 16:54:13



كتب يسرى عطية _ القليوبية 
هل أنت متيقن من رغبتك في العمل في حقل التكنولوجيا عند الانتهاء من الدراسة. حسنا, مع النمو المهني السريع والرواتب العالية، لا يستطيع أحد إلقاء اللوم عليك!!

متوسط رواتب العاملين في قطاع التكنولوجيا (مثل مطور برامج، مطور ويب، مدير النظام، مطور قاعدة البيانات، الخ) هي أعلى بكثير من معظم المهن الأخرى. ويبين الجدول التالي متوسط الرواتب السنوية لمطوري البرمجيات في مختلف البلدان.

 

البلد

الراتب السنوي

أمريكا

US$ 95,000

بريطانيا

US$ 66,000

ألمانيا

US$ 50,000

أستراليا

US$ 49,000

 

مع إتجاه العالم بشكل متزايد نحوالرقمية، فإن عدد الوظائف والرواتب في هذا المجال من المؤكد أن تزداد في المستقبل. وبالنظر إلى هذه العوامل، فإنه ليس من المستغرب أن تفكر في دراسة علوم الحاسب الآلي أو تقنية المعلومات. إختيار مجال دراستك قد يكون خيارا صعبا، مع هذا الدليل نأمل أن نساعدك على أن تقرر ما إذا كنت راغبا في دراسة علوم الحاسب الآلي.

 

الفرق بين علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات؟

للشخص العادي، قد يبدو أن كلاهما شيئ واحد, فالتخصصان عبارة عن دراسة كل مايتعلق بأجهزة الكمبيوتر على مستوى الكلية أو الجامعة. ولكن في الحقيقة فإن كلا منهما يركز على جوانب محددة في هذا المجال، وهناك مهارات وفرص عمل مختلفة مرتبطة بكل منهما.

على الرغم من أن هناك بعض التداخل. عند دراسة علوم الحاسوب سوف تتعلم تصميم وتطوير برامج الكمبيوتر والتطبيقات والبرمجيات. وعلاوة على ذلك، سوف تتعلم كيفية حل أجهزة الكمبيوتر للمشاكل وكيفية تقديم المشكلة إلى جهاز الكمبيوتر. بينما في مجال تكنولوجيا المعلومات سوف تتعلم كيفية الحفاظ  وإستخدام النظم الحاسوبية والبرمجيات، من أجل حل العمليات التجارية. فإنه في كثير من الأحيان يتم إستخدام البرامج التي تم إنشاؤها من قبل علماء الحاسوب والتركيز على التطبيق العملي لأجهزة الكمبيوتر في الحياة اليومية.

يمكنك أن ترى الأمر بهذه الطريقة. علماء الكمبيوتر يقومون بإنشاء النظم التي يمكن أن تتدفق المعلومات من خلالها, وظيفة تقني المعلومات هي المراقبة والحفاظ على هذا التدفق.




موضوعات ذات صلة