قالو عنه في الطب القديم والطب الحديث انه يعالج 11 مرض

2020-06-23 22:17:35


 

عزه حسن

قال تعالى:{فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ}[الرحمن : 68]              

ويُذكر عن ابن عباس موقوفاً ومرفوعاً: ((ما مِن رُمَّانٍ من رُمَّانِكم هذا إلا وهو مُلقَّحٌ بحبَّةٍ من رُمَّانِ الجَنَّةِ)) والموقوفُ أشْبَهُ. وذكر حَربٌ وغيره عن علىٍّ أنه قال: ((كُلُوا الرُّمَّانَ بِشحْمِه، فإنه دباغُ المَعِدَةِ))

الرمان والطب القديم

قالوا: ومَن ابتلع ثلاثةً من جُنبُذِ الرُّمَّان فى كل سنة، أمِنَ مِنَ الرَّمد سنته كلَّها.

تحوي قشور الرمان الجلدية، على مادة ملونة دابغة أستخدمت للصباغة منذ مئات السنين بسب احتوائها على مادة قاعدية مميزة تعرف باسم التانين بالإنجليزية  التي تعرف في العربية أيضاً باسم المغص وهي مادة داكنة اللون استعملت في الماضي وما زالت تستعمل حتى الآن في دباغة الجلود كذلك كمادة صبغية سوداء اللون تستعمل في صباغة الحرير

الرمان والطب الحديث

أكدت دراسة علمية حديثة أن فاكهة الرمان تفيد في معالجة 11 مرضاً، فضلا عن استفادة جسم الإنسان من العناصر الغذائية المتوفره فيها . 
وأوضحت الدراسة التي أعدها مركز الاغذية وتقانات ما بعد الحصاد بعدن أن بذور الرمان ذات الغلاف العصيري البلوري والتي تستخدم في سلطة الفواكه تقضي على البكتيريا التي تسبب الاسهال كما تقوي القلب والمعدة وتدر البول وتطهر الدم وتذيب حصوات الكلى وتلطف الحرارة المرتفعة في جسم الانسان وتشفي عصر الهضم. 
وأشارت الدراسة إلى أن مسحوق أزهار الرمان يستخدم شربا ضد الاسهال وان غلي قشوره يفيد في طرد الديدان الشريطية لاحتوائها على " الثياني" والفلوريدات "الطياره" والخامس والاحماض العضوية والفيتمينات. 
وبينت الدراسة بانه يمكن استخدام الرمان في معالجة الوهن العصبي وبعض الاورام التي تصيب الاغشية المخاطية وخاصة اذا استخدم مع العسل ، مشيره الى ان تناولها مع الاغذية الدسمة تساعد على هظمها بشكل جيد. 
ولفتت الدراسة الى أن فاكهة الرمان تحتوي على مواد سكرية بنسب متفاوت من 10 إلى 15 بالمائة وعلى 1 بالمائة من حامض الليمون ونسب عالية من الماء والفضلات والمواد البروتينية إلى جانب مجموعة من المعادن بالاضافة إلى نسب قليلة من الفسفور والحديد والمغنيسيوم وكذا نسبة من المواد الدهنية

فوائد الرمان الطبية
-الرمان مقوي للقلب وطار للدودة الشريطية ساعد في علاج الدوسنطاريا وعلا للوهن العصبي والتهابات الاغشية المخاطية،كما أن قشر الرمان إذا طبخ وشرب ماؤه ساعد في علاج الإسهال الحاد الرمان الطازج يساعد في هضم الأطعمة الدسمة والثقيلة على المعدة إذاأكل بعد الطعام ،كما أنه يساعد الامعاء على التخلص من فضلا المآكل الغليظة 

-شرب كأس من عصير الرمان الطازج والمذاب به ملعقة صغيرة من العسل الاصلي يلين الامعاء ويزيل الامساك ويساعد في تنظيف مجاري التنفس والصدر ويطهر الدم ويشفي من عسر الهضم و يعمل بفاعلية على منع تشكيل حصوات الكلى ،أفادت البحوث الحديثة أن ثمارالرمان تساعد على التخلص من السموم في الجسم وتعالج الإسهال  والتهاب المعدة والصداع.

-قشر الرمان يستخدم للتخلص من الديدان المعوية إلى جانب أن بذوره تستخدم لعلاج الإرهاق وتنشيط الجسم.

-الرمان مصدر غنى بمضادات الأكسدة والتى تقوم بدور مهم في وقاية الجسم من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
وينصح الباحثون السيدات بتناوله عند الوصول لسن اليأس لحمايتهن من أمراض القلب والشرايين وهشاشة العظام وسرطان الثدي. ذلك لما له من قدرة على تدمير الخلايا السرطانية بطريقة الانتحار الذاتى بينما لا يحدث تلفا في الخلايا الأخرى السليمة. وغناه بعنصر الحديد وفيتامين C يجعله مقوياً للدم يحمى من الإصابة بفقر الدم الأنيميا .

-الرمان يحتوى على مواد مضادة للأكسدة قد تساعد في علاج العجز الجنسى عند الرجال فضلا عن فعاليته في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.




موضوعات ذات صلة